#جزر_القمر مستعدة لبحث منح جنسيتها إلى بدون من #الكويت – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#جزر_القمر مستعدة لبحث منح جنسيتها إلى بدون من #الكويت

تظاهرة للبدون في الكويت للمطالبة بالحصول على جنسية
تظاهرة للبدون في الكويت للمطالبة بالحصول على جنسية

أبدت جزر القمر استعدادها لمنح جنسيتها إلى الآلاف من عديمي الجنسية في الكويت، المعروفين بـ “البدون”، بحسب ما نقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية اليوم الاثنين عن وزير الخارجية القمري عبد الكريم محمد.

وقال محمد للصحيفة الكويتية، رداُ على سؤال عن استعداد بلاده لمنح الجنسية للبدون: “نعم انه إجراء مستعدون للقيام به في حال ما طلب منا ذلك من الحكومة الكويتية رسمياً باعتبارها دولة شقيقة ولدينا علاقات وثيقة معها”.

وأشار محمد في تصريحاته للصحيفة الكويتية اليوم أن بلاده مستعدة للتعامل مع هذا الملف كما سبق لها التعامل “مع دول عربية اخرى”.

إلا أن الوزير الذي يزور الكويت حالياً لافتتاح سفارة بلاده، أكد عدم وجود اتفاق في هذا الشأن، وأن بلاده مستعدة لمناقشة اي طلب رسمي.

ويقدر عدد البدون في الكويت بزهاء 110 آلاف شخص. وهم ولدوا ونشأوا فيها ويطالبون بمنحهم جنسيتها. وتظاهر الآلاف من البدون خلال الأعوام الماضية للمطالبة بالجنسية.

وفي 2014، قال مساعد وكيل وزارة الداخلية الكويتية مازن الجراح إن البدون سيحصلون على استمارات لطلب “المواطنة الاقتصادية” لجزر القمر، وأن من يوافقون على ذلك سيمنحون إقامة مجانية في الكويت وسلسلة حوافز مثل التعليم المجاني والرعاية الصحية والحق بالوظيفة.

البث المباشر