دراسات علمية جديدة تثبت فوائد “القيلولة” – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

دراسات علمية جديدة تثبت فوائد “القيلولة”

دراسات علمية تعتبر القيلولة امرا ضروريا من أجل تمتع الإنسان بجسم صحي
دراسات علمية تعتبر القيلولة امرا ضروريا من أجل تمتع الإنسان بجسم صحي

أثبتت دراسات حديثة صادرة من جامعات أميركية وأوروبية مرموقة، أن القيلولة أمر ضروري من أجل تمتع الإنسان بجسم صحي، يساعده في العيش خالياً من الأمراض، وبعقل سليم أيضاً، وهو أمر يعلمه المسلمون منذ أكثر من 14 قرناً، عبر أحاديث للرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.

ووجدت دراسة جديدة أصدرتها كلية Allegheny، في Pennsylvania، بالولايات المتحدة، أن الطلاب الذين ينامون قيلولة لمدة لا تزيد عن ساعة، كانت لديهم مشاكل أقل في ضغط الدم، مقارنة بمن لم يأخذوا قيلولة، كما جاءت نتائج الدراسة لتؤكد أن القيلولة تفيد صحة القلب، وتعمل على تهدئة الضغوط النفسية.

وأصدر باحثون في جامعة Saarland بألمانيا دراسة جديدة أكدت أن القليلولة لديها تأثير فيما يتعلق بالذاكرة، حيث قام الباحثون بأخذ عينة من الشباب وقاموا بإعطائهم 90 عبارة أو جملة، و120 كلمة مزدوجة غير مألوفة . ثم قاموا  بمنح نصف من أخضعوا للتجربة من الشباب قيلولة تراوحت مدتها بين 45 دقيقة وساعة، أما النصف الآخر فقد طلب منهم مشاهدة التفاز بنفس مدة الشباب الذين أخذوا قيلولة،  ووجدوا أن الشباب ممن أخذوا قيلولة يتذكرون الجمل التي قرأت عليهم، خمسة أضعاف أكثر من الشباب الذين شاهدوا التلفاز. فخلص الباحثون أن القيلولة لديها تأثير إيجابي كبير على الذاكرة، إذ أنها تساهم في تقويتها، وبالتالي فهي درع واقي أمام الزهايمر.

وأظهرت تجربة أميركية جديدة أن القيلولة تساعد أيضاً في قتل الألم. ويقول أيضاً الدكتور Stephanie Romiszewski، وهو مختص في فيزياء النوم، ومدير عيادة Sleepyhead في منطقة Exeter بالمملكة المتحدة، أن الوقت بين الساعة الثانية بعد الظهر، إلى غاية الرابعة عصراً وقت جيد للنوم، ويعتبر وقت إعادة شحن لبطاريات الجسم البشري، وهو أفضل وسيلة يمكن من خلالها للإنسان أن يعيد النشاط لجسمه ويحافظ على صحة جسده.

المصدر: قناة العالم

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك