السيد عمار الحكيم يدعو لخارطة طريق ضمن رؤية شاملة لحل المشاكل بين بغداد واربيل – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

السيد عمار الحكيم يدعو لخارطة طريق ضمن رؤية شاملة لحل المشاكل بين بغداد واربيل

السيد عمار الحكيم والرئيس مسعود البارزاني
السيد عمار الحكيم والرئيس مسعود البارزاني

دعا السيد عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني الى خارطة طريق وفق رؤية شاملة لحل المشاكل بين بغداد واربيل، وشدد على اهمية الحوار الشامل والبناء لحل الخلافات، مؤكدا اهمية تشكيل لجنة مشتركة بين بغداد واربيل وبين التحالف الوطني والتحالف الكردستاني لادامة الحوار وحل المشاكل.

وخلال استقباله مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان بحضور قادة التحالف الوطني في بغداد، بين السيد الحكيم أن العلاقة بين القوى الوطنية ليست وليدة اليوم او وليدة مرحلة ما بعد سقوط النظام انما هي علاقة ممتدة لمئات السنين، مؤكدا اهمية الحل الشامل بطريقة تحفظ مصالح الجميع ، مبينا ان الحوار بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية لابد ان تجزأ الى عناوين محددة فما هو حكومي يناقش في اروقه اللجان الحكومية المشتركة وماهو سياسي يناقش ايضا في لجان مشتركة.

وشدد السيد الحكيم على أن تحرير الموصل على رأس الاولويات ولابد من ادامة زخم الانتصارات التي تحققها القوات العراقية من جيش وشرطة وحشد شعبي وحشد عشائري وبيشمركة على داعش الارهابي وفي كل الساحات، داعيا الى بحث تحديات مرحلة ما بعد داعش من سلم اهلي ومشروع سياسي جامع وستراتيجية امنية تتناسب وحجم التحدي الامني فضلا عن اغاثة النازحين وارجاعهم الى بيوتهم واعمار المدن المحررة، مؤكدا ان قادة التحالف يعملون عاى رص الصفوف والعمل على وحدة العراق.

من جهته بارك البارزاني للسيد الحكيم ترؤسه رئاسة التحالف الوطني، مبينا اهمية عودة الثقة والمحبة بين الاطراف السياسية العراقية، مبديا استعداد اربيل الى حوار جاد لحل الاشكاليات مبينا انه لمس جدية مشجعة من الدكتور العبادي.

وأكد الرئيس بارزاني اهمية تحديد الاولويات في الوقت الحاضر على تحرير الموصل فلا خلاف على ان تحرير المدن على راس الاولوليات لافتا الى ان الخطط وصلت مرحلة الجهوزية عبر خطة شاملة وضعها الجهات المعنية في بغداد واربيل، مشيرا الى ان معركة الموصل ليست سهلة وليست مستحيلة ، مشددا على اهمية الجهد المشترك لمرحلة ما بعد داعش معلنا عن وفد فتي سيزور بغداد لبحث ملفات النفط والطاقة.

بارزاني اكد ايضا ان الازمة الاقتصادية صعبة على عموم العراق نتيجة هبوط اسعار النفط مشيرا الى ان الازمة الانسانية نتيجة النزوح الكبير تحتاج لجهد دولي فالازمة تفوق امكانات بغداد واربيل.

المصدر: موقع السيد عمار الحكيم

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك