الكويت تبرم عقودا لاستيراد 2.5 مليون طن من الغاز المسال سنويا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الكويت تبرم عقودا لاستيراد 2.5 مليون طن من الغاز المسال سنويا

الكويت تبرم عقودا لاستيراد 2.5 مليون طن من الغاز المسال سنويا
الكويت تبرم عقودا لاستيراد 2.5 مليون طن من الغاز المسال سنويا

وقعت الكويت 3 عقود مع كل من “بريتش بتروليوم” و”شل” و”قطرغاز” لاستيراد 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا في غضون أربع سنوات.

وأعلن نبيل بورسلي العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة “البترول الكويتية” الخميس أن سريان العقود المبرمة بدأ اعتبارا من مارس/آذار الماضي لتستمر حتى العام 2020 على أن تستورد الكويت بموجبها نحو2 مليون طن سنويا من الغاز المسال.

وأشار إلى أن الكمية المذكورة ستشتريها الكويت بالمناصفة من “بريتش بترليوم” البريطانية و”شل” متعددة الجنسيات، فيما ستستورد زهاء نصف مليون طن من “قطر غاز”.

وأشار بورسيلي إلى أن خطة المؤسسة تستهدف توقيع العقود طويلة الأمد بعد انتهاء العقود الحالية، لتستورد البلاد بموجبها ما بين 6 و7 ملايين طن من الغاز المسال سنويا.

وأوضح بورسيلي أنه من المفترض توقيع العقود طويلة الأمد القادمة بعد انتهاء العقود الثلاثة الحالية والمستمرة حتى 2020، ليصار إلى العمل بموجبها حتى الانتهاء من مشروع شركة البترول الوطنية الكويتية المعروف باسم “مشروع إنشاء مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال” في منطقة الزور.

ولفت النظر إلى أن الغاز المستورد يتم استهلاكه بشكل يومي ولا يحتاج للتخزين حيث يصل إلى الناقلة الخاصة العائمة الراسية في ميناء الأحمدي ويتم تحويله على متنها من صورته السائلة إلى الغاز وضخه إلى الشبكة الخاصة بوزارة الكهرباء والماء، موضحا أن كميات الغاز المستوردة تستهلكها وزارة الكهرباء والماء.

وذكر بورسيلي أن الغاز المستورد يتم استقباله خلال الأشهر من مارس/آذار وحتى تشرين نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، مشيرا إلى أن الكويت تكتفي خلال الأشهر المتبقية من العام بإنتاجها المحلي.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك