الناتو يتجه لتمديد فترة ولاية ستولتنبرغ للمرة الثانية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الناتو يتجه لتمديد فترة ولاية ستولتنبرغ للمرة الثانية

ينس ستولتنبرغ
ينس ستولتنبرغ

كشفت مصادر غربية عن محادثات في حلف شمال الأطلسي حول إمكانية تمديد فترة ولاية الأمين العام الحالي للحلف، ينس ستولتنبرغ، والتي من المقرر أن تنتهي في أيلول/سبتمبر المقبل.

ونقلت وكالة “نوفوستي” عن مصدر مطلع أن الناتو يتجه لتمديد فترة ولاية ستولتنبرغ نظراً لأن الأعضاء الرئيسيين في الحلف يقيمون عمله والمقاربة التي انتهجها في علاقته بالأزمة الأوكرانية بالإيجابي.

وكان من المفترض أن يترك ستولتنبرغ منصبه في 1 تشرين الأول/أكتوبر 2022، ولكن في آذار/مارس من نفس العام، قرر قادة دول الحلف تمديد ولايته حتى 30 أيلول/سبتمبر 2023.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، صرح الأمين العام بنفسه بأنه “ليس لديه خطط لتمديد التفويض وأنه كان يركز على العمل حتى نهاية أيلول/سبتمبر 2023”.

وفي وقت لاحق، ذكرت صحيفة “بوليتيكو” نقلا عن دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، أن ستولتنبرغ، “يرغب في مواصلة مهامه على رأس الحلف”.

هذا وذكرت صحيفة “ذي صن” البريطانية أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد تتولى منصب الأمين العام لحلف الناتو في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وأشارت المصادر إلى أنه “على الرغم من أن صلاحيات فون دير لاين كرئيسة للمفوضية الأوروبية تنتهي العام المقبل، اقترحت بعض الدول عليها أن تترأس الحلف بعد رحيل الأمين العام الحالي ينس ستولتنبرغ”.

المصدر: روسيا اليوم

إستبيان

متابعي قناة المنار شاركونا في استبيان حول برامج عاشوراء ٢٠٢٤