حدث اليوم | إصابة 7 جنود صهاينة.. 5 شهداء وعشرات الجرحى خلال اقتحام جنين على وقع اشتباكات عنيفة مع مقاومين – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

حدث اليوم | إصابة 7 جنود صهاينة.. 5 شهداء وعشرات الجرحى خلال اقتحام جنين على وقع اشتباكات عنيفة مع مقاومين

عملية باس الاحرار في جنين ضد العدو الصهيوني

استشهد 5 مواطنين بينهم طفل وأصيب عدد كبير من المواطنين الفلسطينيين بينها خطيرة برصاص جيش الاحتلال فجر اليوم الاثنين 19 حزيران / يونيو 2023، خلال اقتحام مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية المحتلة، وسط اندلاع اشتباكات مسلحة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد 5 مواطنين بينهم طفل، وإصابة عدد كبير من المواطنين بجراح مختلفة بينهم خطيرة خلال اقتحام الاحتلال لحي الهدف والجابريات في محيط مخيم جنين، إذ جرى نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، بينما منع الاحتلال الطواقم الطبية من الوصول إلى مصاب واسعافه.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية: إن 5 شهداء ارتقوا وأصيب 66 آخرين بالرصاص الحي، بينهم 17  بجروح حرجة، وجرى نقل إحدى الاصابات بالرأس إلى قسم جراحة الأعصاب في مستشفى الرازي.

وأضافت الوزارة: “استشهاد الطفل أحمد يوسف صقر، وخالد عزام عصاعصة (21 عاماً)، وقسام أبو سرية (29 عاماً) خلال العدوان الإسرائيلي المستمر على جنين”.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مدينة جنين ومخيمها، ونشرت قناصتها فوق بعض المنازل، ودارت مواجهات عنيفة في عدة مناطق أطلق الجنود خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام.

 

اقتحام منزل
اقتحام منزل 2
اقتحام منزل 3

وأعلنت سرايا القدس- كتيبة جنين، اليوم الاثنين 19 حزيران/ يونيو 2023، انطلاق عملية “بأس الأحرار” رداً على العدوان الإسرائيلي المستمر على مدينة جنين ومخيمها، ووزعت مشاهد لتصدي مجاهديها لقوات الاحتلال، حيثُ تمكنَ ابطالُ السرايا من ايقاعِ عددٍ من الياتِ الاحتلالِ المتوغلةِ بحقلٍ من النيرانِ والعبواتِ الناسفةِ فضلاً عن استهدافِها بصلياتٍ من الرصاصِ الكثيفِ من مسافاتٍ قريبة .


نص تصريح سرايا القدس- كتيبة جنين كاملا:

تصريح عسكري صادر عن سرايا القدس – كتيبة جنين الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

نعلن بحول الله وقوته عن عملية “بأس الأحرار” لرد عدوان وتوغل قوات الاحتلال على مدينة جنين،ونؤكد استمرار القتال، ونطمئن أبناء شعبنا وجمهور المقاومة بأن معنويات مقاتلينا في أفضل حالاتها ويد مجاهدينا ستظل العليا في الميدان بإذن الله، وأن ما رأه العدو هو شيء يسير مما أعده مجاهدونا.

جهادنا مستمر وسلاحنا مشرع في كل الساحات

ولمزيد من التفاصيل حول اخر التطورات الميدانية في جنين بالضفة الغربية مراسلنا ديب حوراني يوضح التالي…

 

وفي مداخلة على قناة المنار حول مجريات الامور الميدانية في مخيم جنين والعملية البطولية التي نفذها المقاومون في كتيبة جنين تحت اسم بأس الاحرار موقعة جنود وآليات العدو في كمين محكم، اوضح القيادي في حركة الجهاد الاسلامي ماهر الاخرس التالي…


ومن جانبه وحول عملية جنين اليوم قال محلل الشؤون العبرية في قناة المنار حسن حجازي التالي…

 


كتيبة جنين: مجاهدونا أمطروا قوات الاحتلال بالرصاص والعبوات الناسفة وحققوا إصابات مباشرة

أكدت سرايا القدس- كتيبة جنين، صباح اليوم الاثنين  أنّ مقاتليها استهدفوا قوات الاحتلال بصليات كثيفة من الرصاص خلال اقتحام المخيم، وتفجير عدد من العبوات الناسفة بمركبات عسكرية.

وقالت سرايا القدس – كتيبة جنين في بلاغ عسكري “بعون الله وقوته يقوم مجاهدونا بإستهداف قوات الاحتلال المقتحمة لعدة مناطق محيط المخيم بصليات مكثفة من الرصاص والعبوات الناسفة”.

وأضافت “يواصل مجاهدونا استهداف قوات الاحتلال المقتحمة لحي الجابريات وحي الهدف بصليات مكثفة من الرصاص والعبوات الناسفة ويحققون إصابات مباشرة”.

وتابعت “قام مجاهدونا باستهداف آلية عسكرية تتبع لجيش العدو الصهيوني في حي الجابريات بعبوة ناسفة محلية الصنع مما ادى لإعطاب الآلية العسكرية”.

وأشارت إلى أن مجاهديها يقومون في هذه الأثناء بإمطار نقاط تمركز القناصة في محيط المخيم بصليات مكثفة ودقيقة من الرصاص.

ولفتت إلى أن مجاهديها قاموا بتفجير عدد من العبوات الناسفة في آليات الاحتلال بشكل مباشر واستهدفوها بصليات كثيفة من الرصاص محققين إصابات مباشرة.

وتابعت “يواصل مجاهدونا توجيه ضربات مكثفة بصليات من الرصاص والعبوات المتفجرة صوب قوات وآليات الاحتلال في أكثر من محور ويحققون إصابات مباشرة”.

وكانت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت فجر اليوم الاثنين 19 يونيو 2023، مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة أدى إلى اندلاع اشتباكات مسلحة أسفر عن إصابة عدة مواطنين بجراح مختلفة بينها وصفت بالخطيرة.

إصابة 6 جنود “إسرائيليين” بينها خطيرة خلال الاشتباكات في مدينة جنين

وأُصيب 6 جنود “إسرائيليين” بينها خطيرة، صباح اليوم برصاص المقاومين خلال الاشتباكات المندلعة في مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال موقع “والاه” العبري: “إصابة 7 جنود إسرائيليين بعد وقوعهم في كمين أثناء الإشتباكات الجارية في مدينة جنين”.

وأفاد الموقع العبري، بإصابة 7 من جنود الاحتلال بجروح جراء تفجير سيارتهم العسكرية في مخيم جنين، وجيش الاحتلال يحاول سحب الآليات التي أعطبها المقاومون بعبوة ناسفة.

بالفيديو | توثيق جديد للحظة تفجير عبوة ناسفة بآليات الاحتلال في جنين

 



بالصور | سلسلة انفجارات عنيفة لم تتوقف… و تصاعد الدخان من ناقلة الجند المصفحة “الفهد” بعد تفجيرها في مخيم جنين اليوم

مصفحة 1
مصفحة 2

مصفحة 3


مصفحة 4

بالفيديو | الإحتلال الصهيوني ينقل جنوده المصابين بكمين جنين إلى مستشفى رمبام في حيفا المحتلة

وقالت القناة 12 العبرية “لأول مرة: مروحية عسكرية تابعة (للجيش الإسرائيلي) تطلق صاروخاً لتأمين عملية إنقاذ القوات والآليات العسكرية التي وقعت في كمين مُحكم في جنين”.

 

المحلل الإسرائيلي أمير بوخبوط: كيف لم تكن المخابرات وقوات الجيش على علم بمدى قوة العبوات في جنين؟
المحلل الإسرائيلي أمير بوخبوط: كيف لم تكن المخابرات وقوات الجيش على علم بمدى قوة العبوات في جنين؟

 

الاحتلال يواصل التلويح بشن عملية عسكرية واسعة شمالي الضفة في إطار محاولاته البائسة في وأد تصاعد المقاومة
الاحتلال يواصل التلويح بشن عملية عسكرية واسعة شمالي الضفة في إطار محاولاته البائسة في وأد تصاعد المقاومة

 

جرأة تكتيكية ميدانية للمقاومة في جنين
جرأة تكتيكية ميدانية للمقاومة في جنين
المقاومة جدوى مستمرة
المقاومة جدوى مستمرة


طائرات الاحتلال تقصف جنين لأول مرة منذ انتفاضة الأقصى

مروحيات الاحتلال تقصف جنين

وشنّت طائرات الاحتلال الحربية، غارات جوية على جنين، بالتزامن مع تصدي المقاومين وأبناء شعبنا للعدوان المستمر منذ صباح اليوم.

ولأول مرة منذ نهاية انتفاضة الأقصى قبل 20 عاما، يُدخل جيش الاحتلال الطائرات المروحية المُقاتِلة في الاشتباكات، التي أطلقت الصواريخ تجاه عدة أهداف في المدينة.

ونقل موقع “واللا” العبري عن مسؤول عسكري “إسرائيلي” قوله إن “مروحية تابعة لسلاح الجو قصفت منطقة مفتوحة في جنين للمساعدة في إنقاذ القوة التي حوصرت هناك”، كما أطلقت طائرات الاحتلال بلالين حرارية في سماء مدينة جنين بعد استهدافها بالأسلحة الرشاشة.

بالفيديو | مروحيات جيش العدو تطلق بالونات حرارية خوفًا من إسقاطها فوق جنين

 وقال المراسل الإسرائيلي، أمير بوخبوط، إن المقاومين نصبوا كميناً لقوة من الجيش بعد اكتشاف تسللها إلى جنين، صباحاً ، وأوقعوا فيها إصابات مباشرة.

وأفادت إذاعة جيش الاحتلال، بأن العبوات الناسفة التي فجرتها المقاومة خلال الاشتباكات أسفرت عن إعطاب آليتين، وقالت إن الآليات محصنة لكن العبوات قوية.

الهلال الأحمر الفلسطيني: قوات الاحتلال تعرقل وصول سيارات الإسعاف التابعة لنا من الوصول للإصابات في جنين

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أنَّ قوات الاحتلال الصهيوني عرقلت وصول سيارات الإسعاف التابعة لنا من الوصول للإصابات في جنين، مؤكدً أنَّ مركبة إسرائيلية عسكرية صدمت سيارة الإسعاف من الأمام بشكل متعمد وتصيبها بأضرار لمنع وصولها.

كما واستهدفت قوات الاحتلال ايضاً  مستشفى ابن سينا بجنين ومحيطه خلال اقتحامها المستمر للمدينة بالضفة الغربية المحتلة.


بالفيديو | لحظة إصابة أحد الشبان برصاص الإحتلال الإسرائيلي خلال العدوان المستمرّ على جنين

 


بالفيديو | تعزيزات ضخمة من جيش الإحتلال تتّجه نحو مدينة جنين من معسكرات قريبة من نابلس


بالفيديو | سحب إحدى آليات الإحتلال التي تمّ إعطابها خلال الإشتباكات المتواصلة في جنين

 

الجهاد الإسلامي تنعي شهداء جنين وتؤكد أن تهديدات العدو لن تثني سرايا القدس عن القيام بواجبها

شهداء جنين

من جهتها نعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين اليوم إلى جماهير الشعب الفلسطيني والامة العربية والاسلامية كوكبة شهداء جنين الذين ارتقوا خلال العدوان الصهيوني الهمجي على حي الجابريات بجنين فجر اليوم، وهم:

شهيدها المجاهد: قسام فيصل أبو سرية (29 عاماً).

الشهيد البطل: خالد عزام عصاعصة (21 عاماً).

الشهيد الطفل: أحمد يوسف صقر (15 عاماً).

وأكدت الحركة أن هذه الجريمة النكراء التي ارتقى خلالها الشهداء وأصيب العشرات من أبناء شعبنا، لن تطفئ انتفاضتنا المتصاعدة على امتداد الضفة الباسلة، وهذا الدم النازف سينتصر رغم حجم التضحيات.

وأشادت بسواعد مجاهدينا في كتيبة جنين – سرايا القدس، الذين تصدوا بكل شجاعة وعنفوان وأفشلوا أهداف العدو، ونؤكد تصميمنا على استمرار القتال، ولن تخيفنا تهديدات العدو التي لن تثني سرايا القدس عن القيام بواجبها المقدس في تعزيز العمل الجهادي في كل الساحات.

وعزت عوائل الشهداء الكرام، ونحيي أهل التضحية والفداء في جنين الملحمة، الذين يمثلون ظهراً وسنداً لمقاومتنا، ونهيب بجماهير شعبنا لرص الصفوف وتوحيد الجهود لرد العدوان ومواجهة العدو حتى تحرير أرضنا وتطهير مقدساتنا.

سرايا القدس تصدر بياناً عسكرياً يكشف تفاصيل الكمين المعد مسبقاً في جنين والموثق بالفيديو

سرايا القدس كتيبة جنين

أعلنت سرايا القدس- الضفة المحتلة الجناح العسكري للجهاد الاسلامي اليوم الاثنين 19عن تمكن أبطال سرايا القدس في كتيبة جنين بالضفة الغربية من إيقاع عدد من آليات الاحتلال المتوغلة بحقل من النيران واستهدافها بصليات كثيفة من الرصاص من مسافات قريبة مع جيش العدو وضمن عملية “بأس الأحرار” للتصدي للعدوان الصهيوني الذي استهدف مدينة جنين صباح اليوم.

وقالت السرايا خلال بلاغ عسكري صادر عنها ان القوات تمكنت تفجير عدد من العبوات الناسفة شديدة الانفجار المُعدة مسبقاً بناقلة جند صهيونية في محيط أحد المنازل في الجابريات وعدد من الآليات في عدة محاور بجنين وتحقيق إصابات مباشرة.

وأوضحت السرايا ان عناصر كتيبة جنين تمكنوا من رصد الإصابات المحققة في صفوف القوة الصهيونية المتوغلة وشوهدت مروحيات عسكرية للعدو وهي متجهة إلى مكان الكمين البطولي لإخلاء الجنود المصابين.

وبينت ان مشاهد الفيديو التي وثقتها كاميرات مجاهدينا في كتيبة جنين لتصديها للعدوان الصهيوني واستهداف آلياته وإيقاع إصابات محققة بعد تفجير ناقلة جند صهيونية وعدد من الآليات، أثلجت صدور قوم مؤمنين هي بعض من بأس مجاهدينا في جنين.

وأوضحت ان اعتراف العدو بإصابة 7 جنود صهاينة بعضهم بجراح خطيرة هو هروب من الاعتراف بحقيقة ما جرى من إصابات متعددة وأكيدة خلفها مجاهدونا البواسل في سرايا القدس – كتيبة جنين، الذين تصدوا بكل بسالة للعدوان.

البيان كاملاً:


بلاغ عسكري صادر عن سرايا القدس – الضفة الغربية

سرايا القدس: أوقعنا قوات الإحتلال في كمين محكم بجنين أدى لوقوع إصابات محققة

بعون الله وتوفيقه، وضمن عملية “بأس الأحرار” للتصدي للعدوان الصهيوني الذي استهدف مدينة جنين صباح اليوم، تمكن أبطال سرايا القدس في كتيبة جنين بالضفة الغربية من إيقاع عدد من آليات الاحتلال المتوغلة بحقل من النيران واستهدافها بصليات كثيفة من الرصاص من مسافات قريبة مع جيش العدو، وتفجير عدد من العبوات الناسفة شديدة الانفجار المُعدة مسبقاً بناقلة جند صهيونية في محيط أحد المنازل في الجابريات وعدد من الآليات في عدة محاور بجنين وتحقيق إصابات مباشرة.

لقد رصد مجاهدونا الإصابات المحققة في صفوف القوة الصهيونية المتوغلة وشوهدت مروحيات عسكرية للعدو وهي متجهة إلى مكان الكمين البطولي لإخلاء الجنود المصابين.

إن مشاهد الفيديو التي وثقتها كاميرات مجاهدينا في كتيبة جنين لتصديها للعدوان الصهيوني واستهداف آلياته وإيقاع إصابات محققة بعد تفجير ناقلة جند صهيونية وعدد من الآليات، وأثلجت صدور قوم مؤمنين هي بعض من بأس مجاهدينا في جنين.

إن اعتراف العدو بإصابة 7 جنود صهاينة بعضهم بجراح خطيرة هو هروب من الاعتراف بحقيقة ما جرى من إصابات متعددة وأكيدة خلفها مجاهدونا البواسل في سرايا القدس – كتيبة جنين، الذين تصدوا بكل بسالة للعدوان.

جهادنا مستمر.. عملياتنا متواصلة

“وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون”

سرايا القدس

الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

الاثنين: 1 ذو الحجة 1444هــــ، الموافق 19 يونيو 2023م

 

أبو حمزة: على العدو أن ينتظر المزيد طالما استمرت سياسة الاغتيالات

المتحدث باسم سرايا القدس ابو حمزة
المتحدث العسكري باسم سرايا القدس ابو حمزة

قال المتحدث العسكري باسم سرايا القدس أبو حمزة، أن الفعل البطولي لأبطال سرايا القدس في كتيبة جنين صباح اليوم، يعكس العجز الصهيوني أمام حجم الإصرار الفلسطيني على مواصلة الكفاح وطريق الجهاد حتى دحر الاحتلال عن فلسطين الطاهرة من بحرها إلى نهرها.

وأضاف أبو حمزة في تصريح صحفي عبر “تلغرام”، إن هذه الملحمة البطولية التي سطرها مقاتلونا ضد العدوان الغاشم هي الامتداد الطبيعي لوفاء مجاهدينا الأبطال لقادة العمل العسكري في الضفة الأبية، وفي مقدمتهم الشهيد القائد الكبير طارق عز الدين ورفاقه المجاهدين.

وزفت سرايا القدس- كتيبة جنين شهيديها المقاتلين المشتبكين، الشهيد المقدام قسام أبو سرية والشهيد المقدام قيس جبارين، اللذين استشهدا مدافعين عن أرض مخيم جنين في الملحمة البطولية، التي سطرها فرسان سرايا القدس في عملية “بأس الأحرار”، حيث أوقعت جيش الاحتلال في كمين محكم حقق إصابات مباشرة في عديد الجيش وآلياته المتوغلة.

وتابع المتحدث باسم السرايا: “سنبقى بإذن الله حراس الأرض المباركة فلسطين، وذروة سنام جهادها، والسهم المُتَّقد غضباً في صدر الاحتلال”.

وشدد أبو حمزة على أن “العمل العسكري في الضفة الغربية لن يتوقف، ولن تكون عملية “بأس الأحرار” آخر جهادنا”.

ووجّه تهديدًا للاحتلال “الإسرائيلي”: “على العدو أن ينتظر المزيد طالما استمرت سياسة الاغتيالات وانتهاك حرمة الأسرى والمسرى والمقدسات”.

فصائل المقاومة الفلسطينية: المقاومة في جنين عصية على الانكسار

مكمن جنين

بدورها أكدت فصائل المقاومة الفلسطينية أن دماء شهداء جنين الأبطال الطاهرة لن تذهب هدرًا وأن شعبنا ومقاومته لن تخيفه أو تكسره مجازر وجرائم العدو، مشددة على أن “المقاومة في الضفة صلبة وقوية، والاحتلال ابعد ما يكون عن حسم المعركة ضد المقاومة في جنين والضفة”.

“لجان المقاومة في فلسطين”

وفي بيان لها، نعى المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين شهداء جنين الأبطال الذين إرتقوا صباح اليوم في جنين البطولة والفداء خلال التصدي للعدوان الصهيوني، مؤكدًا أن “دماء الشهداء الطاهرة لن تذهب هدرًا وأن شعبنا ومقاومته لن تخيفه او تكسره مجازر وجرائم العدو، بل ستزيده عزما وقوة وإصرارًا في مواجهة العدو المجرم وميليشيا مستوطنيه الفاشيين”.

وتوجه المكتب بـ”التحية والفخر لأهلنا الصامدين ولكافة الأذرع والتشكيلات العسكرية المجاهدة والمقاتلة في جنين وشمال ضفتنا العزيزة وفي كل أرضنا المحتلة، وفي مقدمتها كتيبة جنين الباسلة التي تتصدى للعدوان الغاشم وتخوض إشتباكات أسطورية وبطولية في معركة “بأس الأحرار” مع القوات الصهيونية، وأوقعت إصابات عديدة في صفوف نخبة قوات العدو “دوفدوفان” وأثبتت من جديد أن شعبنا عصي على الكسر”.

كما أكد أن “الوفاء لدماء الشهداء والمصابين والجرحى، يكون بالتمسك بالمقاومة بكافة أشكالها طريقًا وحيدًا وسبيلًا للتحرير والعودة”، داعيًا “أبناء شعبنا ومقاومينا الأبطال إلى تصعيد المقاومة وإشعال الأرض براكين غضب وثورة ردا على جرائم العدو الصهيوني وثأرا لدماء الشهداء الأطهار في جنين وكل أرضنا المحتلة”.

“حماس”

بدوره، حيا المتحدث باسم حركة “حماس” حازم قاسم “المقاتلين في كتيبة جنين من كتائب القسام وسرايا القدس ومعهم فصائل المقاومة الذين يتصدون لعدوان الاحتلال في جنين”، وقال إن “جنين تثبت اليوم مرة أخرى أنها عصية على الانكسار وحاضرة بالفعل المقاوم وأن الاحتلال ما زال يتفاجأ في كل مرة يحاول أن ينهي المقاومة”.

وأشار قاسم في تصريح صحافي إلى أن “الاحتلال يحاول الدخول للمخيم لكنه يتفاجأ بهذا الفعل النوعي والأعداد من المقاومة والبسالة العظيمة وإيقاعه في كمين محكم واصابة جنوده وآليات”، مشددًا على أن “المقاومة في الضفة صلبة وقوية والاحتلال أبعد ما يكون عن حسم المعركة ضد المقاومة في جنين والضفة”.

وقال إن “قدرة المقاومة على مفاجأة العدو بمزيد من التكتيكات والأدوات، تشير إلى أنها تزداد اتساعًا أفقيًا في الانتشار بالجغرافيا ورأسيًا بالإعداد”، مضيفًا أن “الاحتلال سيفشل في هذه المعركة وفي كل معركة يخوضها ضد شعبنا ولن يكون له مكان على أرضنا وعليه أن ينتظر مزيد من المقاومة في قادم الأيام”.

الجهاد الإسلامي

ووجه الناطق باسم حركة الجهاد الاسلامي طارق سلمي “التحية للمقاتلين الأبطال في كتيبة جنين ولكل المقاومين الذين يدافعون عن جنين ويستبسلون في المواجهة ضد قوات الإرهاب والعدوان”، وقال إن “هذه المواجهة على أرض جنين تثبت تجذر المقاومة كنهج راسخ لا بديل عنه، وتدلل كذلك على شجاعة وإقدام المجاهدين وحجم استعدادهم للقتال”.

واعتبر أن “أبطال سرايا القدس والمقاومة على أرض جنين وجهوا صفعة قوية للعدو وقادته، فما أن شرع العدو بالعدوان حتى لقنته جنين درسًا جديدا لرسم قواعد الاشتباك في الضفة التي تنتفض غضبًا وثورة وتستعد كل مدنها للمواجهة”.

الرئاسة التشريعية

ونعت الرئاسة التشريعية الفلسطينية “شهداء جنين الذين ارتقوا خلال عدوان الاحتلال الصهيوني على المخيم صباح اليوم”، مؤكدة أن “جنين عصية على الانكسار وأهلها يسطرون ملحمة بطولية في مقاومة الاحتلال والتصدي لجرائمه ومجازره”.

كما حيت في بيان لها، المقاومين الأبطال الذين أثبتوا فشل الاحتلال في النيل من عزيمة شعبنا ومقاومته الباسلة، وقالت إن “شعبنا الفلسطيني سيواصل صموده ومقاومته المشروعة والكفيلة بردع الاحتلال ومواجهة إرهابه بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا”.

وطالبت الرئاسة التشريعية “المنظمات الدولية بالخروج عن صمتها المطبق وتحمل مسؤولياتها ووقف جرائم الاحتلال المستمرة بحق أبناء شعبنا والمخالفة لكل المواثيق والقوانين الدولية”.

ضباط صهاينة كبار: أحداث جنين مشابهة لما كان يحدث جنوب لبنان وغزة قبيل الانسحاب

 

تفجير آلية عسكرية إسرائيلية
تفجير آلية عسكرية إسرائيلية من قبل المقاومة الفلسطينية في جنين بالضفة الغربية

قال ضباط كبار في القيادة الوسطى بجيش الاحتلال إن ما حدث صباح اليوم الاثنين في مخيم جنين شكل صدمة قاسية بالنسبة لهم. وفق ما نقل المراسل العسكري لموقع واللا العبري أمير بوحبوط.

ووصف الضباط كمين العبوات في جنين بأنه لم يشهدوا له مثيل منذ سنوات وأن ما حدث يشبه إلى حد كبير معضلة العبوات الجانبية التي شكلت تحدي أمام الجيش في جنوب لبنان وغزة قبيل الانسحاب منها.

وقالوا “إن ما حدث يمثل تغيير لقواعد اللعبة ويفرض على الجيش إعادة دراسة طرق اقتحامه لجنين لاسيما وأن الحديث يدور عن عبوة تزن 40 كغم تمكنت من اختراق تحصينات آلية الفهد المتطورة والتي أعدت خصيصا كمحصنة ضد العبوات وإطلاق النار”.

أما عن تفاصيل ما حدث فقد ذكر مصدر أمني إسرائيلي أن قوة من المستعربين تسللت في ساعات الصباح عبر وادي برقين لاعتقال اثنين من المطلوبين وحينما بدأت بالعمل ومحاصرة منزلين تم اكتشاف أمرها واطلاق النار عليها بكثافة؛ مما اضطرها لطلب المساعدة من قوات الجيش التي وصلت إلى المكان لإسنادها وإنقاذها؛ إلا أن احدى الاليات المتطورة ” الفهد” تعطلت بعد تشغيل عبوة جانبية أوقعت 7 إصابات في صفوف الجنود.

وفي تلك الأثناء اضطرت قوات أخرى للخروج من الآليات العسكرية لمعرفة مصادر النيران وإنقاذ القوة والجنود المصابين إلا أنها تعرضت لإطلاق نار كثيف لم تعرف مصادره.

ضباط القيادة الوسطى اعترفوا بأنهم أمام معضلة كبيرة تجسد فشل الأجهزة الأمنية في توفير المعلومات عن وجود عبوات بهذا الحجم وعدم قدرتها على قراءة منطقة العمليات، وتحديد طرق جديدة لاقتحام جنين لاحقا. كما ذكروا أن الشاباك والجيش قد تمكنوا من احباط محاولات إدخال مواد ثنائية الاستخدام إلى جنين لمنع المقاومة من استخدامها في تصنيع العبوات ؛ ويبقي السؤال: هل هذه العبوات محلية الصنع ام تم تهريبها بطرق التفافية.

بالفيديو | الإحتلال ينسحب ويجر أذيال الخيبة والهزيمة من جنين

 


المصدر: موقع المنار + وكالات فلسطينية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك