نمو التسوق عبر الإنترنت في ألمانيا إلى مستوى قياسي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

نمو التسوق عبر الإنترنت في ألمانيا إلى مستوى قياسي

نمو التسوق عبر الإنترنت في ألمانيا إلى مستوى قياسي
نمو التسوق عبر الإنترنت في ألمانيا إلى مستوى قياسي

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت أمس الجمعة نمو نشاط التسوق عبر الإنترنت في ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا إلى مستوى قياسي خلال الربع الثاني من العام الحالي.
وبحسب رابطة التجارة الإلكتروني والطلبيات البريدية في ألمانيا (بي.إي.في.إتش) فإن إجمالي قيمة المبيعات عبر الإنترنت زاد خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 12% إلى 14 مليار يورو (16 مليار دولار) مقابل 5ر12 مليار يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
يأتي ذلك فيما يعيد الاقتصاد الرقمي صياغة نمط الاستهلاك الخاص في مختلف أنحاء العالم حيث تشير التقارير إلى إغلاق العديد من المتاجر الكبيرة نتيجة تراجع المبيعات لصالح التسوق عبر الإنترنت. وتثير هذه الأنباء التساؤلات حول مستقبل مراكز التسوق، في الوقت الذي تعاني فيه السلطات المحلية وشركات التسويق العقاري من أجل إيجاد تجار لشغل المتاجر والمحال الخالية في مراكز التسوق والشوارع في بعض المدن.
وزادت مبيعات الأثاث والمصابيح والديكور المنزلي عبر الإنترنت في ألمانيا بقوة واضحة خلال الربع الثاني من العام الحالي حسب «بي.إي.في.إتش»، حيث نمت هذه المبيعات بنسبة 4ر32% خلال 3 أشهر.
في الوقت نفسه زادت مبيعات مستلزمات الكمبيوتر وألعاب الفيديو وأجهزة الكمبيوتر عبر الإنترنت بنسبة 7ر29%.
كما أشارت بيانات «بي.إي.في.إتش» إلى أن التوجه إلى المتاجر الكبرى ومراكز التسوق أصبح شيئا من الماضي بالنسبة للكثير من الأسر الألمانية.
وزادت مبيعات البقالة عبر الإنترنت في ألمانيا خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 9ر28 % سنويا إلى 272 مليون يورو. كما سجلت مبيعات تذاكر الحفلات وحجز الفنادق عبر الإنترنت نموا قويا. في الوقت نفسه أشارت البيانات الصادرة اليوم إلى احتمال فقدان الألمان الاهتمام بشراء الكتب عبر الإنترنت، حيث تراجعت مبيعات الكتب عبر الإنترنت والكتب الرقمية بنسبة 2ر7% خلال الربع الثاني من العام الحالي.
وكان الانخفاض التاريخي لأسعار الفائدة ولمعدل التضخم مع ازدهار سوق العمل وارتفاع الأجور قد شجع الأسر الألمانية على زيادة الإنفاق الاستهلاكي الذي أصبح خلال السنوات الأخيرة المحرك الرئيسي لنمو الاقتصاد الألماني.
يذكر أن بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني الصادرة الشهر الماضي أشارت إلى نمو إجمالي مبيعات التجزئة في ألمانيا خلال أيار/ مايو الماضي بنسبة 8ر4 % عن الشهر نفسه من العام الماضي، في حين كان معدل نمو المبيعات عبر الإنترنت في الشهر نفسه 2ر 7% سنويا.

المصدر: د ب ا