“عكاظ”: إجراءات سعودية لمحاسبة #سعودي_اوجيه المملوكة من الحريري – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

“عكاظ”: إجراءات سعودية لمحاسبة #سعودي_اوجيه المملوكة من الحريري

شركة سعودي أوجيه المملوكة من النائب سعد الحريري
شركة سعودي أوجيه المملوكة من النائب سعد الحريري

كشفت صحيفة “عكاظ”، في عددها اليوم الاثنين، أن المملكة السعودية اتخذت إجراءات “لمحاسبة” شركة “سعودي أوجيه” المملوكة من النائب سعد الحريري، لتأخرها منذ أشهر في دفع رواتب الآلاف من موظفيها.

وقالت الصحيفة السعودية إن وزارة العمل شكلت لجنة لحل مشكلة تأخر رواتب الموظفين في “سعودي أوجيه”، واتخذت حزمة إجراءات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لمحاسبة الشركة على عدم وفائها بأجور موظفيها.

وأوضحت الصحيفة أن الشركة بدأت “بدفع رواتب بعض الموظفين، ووعدت بدفع جميع الرواتب المتأخرة على شكل دفعات متتابعة”، وذلك بعد أن شكلت إمارة منطقة الرياض لجنة لتنظر في قضية الشركة.

ويأتي الاجراء “إثر شكوى موظفين سعوديين… من تأخر رواتبهم لأربعة اشهر، ما تسبب في ضائقة مالية أخلوا بسببها بالتزاماتهم تجاه بعض البنوك. ناهيك عن احتياجات أسرهم”، بحسب الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أنه سبق لمدير العام للشركة الموظفين أن وعد في مذكرة داخلية الشهر الماضي. بصرف مرتب شهر، مشيرة إلى انه “لم يف بوعده”. كما تضمنت المذكرة تعهداً بصرف المستحقات المتأخرة على دفعات شهرية.

ونقلت الصحيفة عن موظفين ان مسؤولي الشركة لجأوا الى تبريرات عدة. بينها “ميزانية الدولة” التي تأثرت بفعل التراجع الحاد في اسعار النفط عالمياً، أو عدم حصول الشركة على مخصصات حكومية.

ونقلت عن موظف قوله ان “وضع الشركة على ارض الواقع غير مستقر. في ظل سحب العديد من المشاريع التي كانت مكلفة بتنفيذها”.

وسبق لوسائل اعلام فرنسية، بينها “راديو فرانس انترناسيونال” وصحيفة “لوموند” أن نشرت مؤخراً تقارير عن تأخر دفع الرواتب في الشركة العملاقة.

وقالت “راديو فرانس انترناسيونال” ان 56 الف موظف بينهم لبنانيون وسعوديون وفرنسيون، لم يتقاضوا رواتبهم منذ خمسة أشهر. وأضافت أن السفير الفرنسي في الرياض “تدخل” وبعث برسالة الى سعد الحريري.

وتعاني مؤسسات اخرى تابعة للحريري، الزعيم اللبناني المقرب من السعودية، من مشاكل مماثلة لجهة التأخر في دفع الرواتب اشهرا. لا سيما قناة وصحيفة “المستقبل” في بيروت.

البث المباشر