المعارضة الفنزويلية تسعى لاجراء الاستفتاء بحلول تشرين الثاني/نوفمبر – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

المعارضة الفنزويلية تسعى لاجراء الاستفتاء بحلول تشرين الثاني/نوفمبر

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

اعلنت المعارضة الفنزويلية الخميس انها استحدثت آلية لتسريع اجراءات التحقق من صحة تواقيع المطالبين باجراء استفتاء على عزل الرئيس نيكولاس مادورو، مشيرة الى ان هذه الالية تجعل تنظيم الاستفتاء ممكنا بحلول تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال القيادي المعارض كارلوس اوكاريز مؤتمر صحافي ان المعارضة انشأت موقعا الكترونيا يشرح بالتفصيل وبالخرائط المراكز الـ128 التي حددها المجلس الوطني الانتخابي للموقعين كي يذهبوا للتحقق من صحة تواقيعهم. واضاف ان المعارضة ستضع ايضا في تصرف الموقعين عربات مخصصة لنقلهم الى هذه المراكز التي تضم 300 ماكينة بيومترية للتحقق من بصمات الموقعين.

وبعد انتظار استمر شهرا، صدق المجلس الوطني الانتخابي الاسبوع الماضي على 1.3 مليون توقيع من اصل 1.8 مليون، فيما تحتاج المرحلة الاولى من الاستفتاء الى 200 الف توقيع.

واعلنت رئيسة المجلس الوطني الانتخابي تيبيساي لوسينال بعد ذلك، ان التحقق من صحة التواقيع سيحصل من 20 الى 24 حزيران/يونيو، مهددة في الآن نفسه بوقف كل شيء اذا ما حصلت اعمال عنف.

وبين 20 و24 حزيران/يونيو، يفترض ان يتوجه كل الذين وقعوا طلب اجراء الاستفتاء، الى 24 مقرا للمجلس الوطني الانتخابي من اجل وضع بصماتهم، ويقع بعض هذه المكاتب في مناطق بعيدة عن اماكن اقامة عدد من هؤلاء الناخبين.

وتوقيت اجراء الاستفتاء مصيري في فنزويلا، فاذا جرى بحلول 10 كانون الثاني/يناير 2017 ونجح يمكن ان يؤدي الى انتخابات جديدة، والا سيقتصر الامر على حلول نائب الرئيس مكان مادورو حتى انتهاء الولاية الرئاسية في 2019، وهو ما لا تريده المعارضة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

البث المباشر