تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي تعمل “عمدا” على أن يدمنها المستخدمون – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي تعمل “عمدا” على أن يدمنها المستخدمون

تعمل شركات التواصل الاجتماعي عمدا على أن يدمن المستخدمون تطبيقاتها، من أجل تحقيق مكاسب مالية، وذلك وفق ما صرح مطلعون في وادي السيليكون.

أزا راسكين، موظف سابق بشركتي موزيلا يق: “يبدو الأمر كما لو أنهم يمسكون بكوكايين سلوكي، وينثرونه على واجهة التطبيق، وهذا هو الشيئ الذي يجعلك تحب أن تعود إليهم مرات ومرات، خلف كل شاشة على هاتفك يوجد حرفيا آلاف المهندسين، الذين يعملون على هذا الشيئ، من أجل جعلك تدمنه بأقصى قدر ممكن”.

وفي عام 2016 صمم راسكين، وهو مهندس تقني بارز، خاصية تمكن المستخدم من التدرج بالصفحة لأسفل إلى ما لا نهاية، وهي خاصية في العديد من التطبيقات، ينظر إليها حاليا باعتبارها تشكل العادات إلى حد كبير، وتسمح تلك الخاصية للمستخدم بالنزول بالصفحة إلى أسفل، دون الضغط على أي زر.

يقول:” إن هذا الابتكار جعل المستخدمين ينظرون في هواتفهم لوقت أطول من اللازم، لم أخطط لأن يدمن المستخدمون ذلك،أشعر بالذنب الآن، الكثير من المصممين اضطروا لابتكار خواص في تطبيقات يدمنها المستخدمون، انصياعا لأسلوب عمل الشركات الكبرى، التي يعملون فيها.

ساندي باراكيلاس موظف سابق في فيسبوك عبر عن وجهة نظره: “تطبيقات التواصل الاجتماعي تشبه كثيرا آلة القمار”، وحاول باراكيلاس التوقف عن استخدام تطبيق فيسبوك، بعد مغادرته الشركة عام 2012، ويقول: “لقد شعرت وكأني أحاول التوقف عن تدخين السجائر، هناك إدراك تام لحقيقة أن المنتج يشكل العادات، ويسبب الإدمان، أنت أمام أسلوب عمل مصمم لكي تنخرط فيه، ويجذبك لأطول وقت ممكن من حياتك، ثم يبيع اهتمامك هذا للمعلنين”.

وقالت شركة فيسبوك، لبي بي سي، إن منتجاتها مصممة “لكي تقرب الناس من أصدقائهم، وعائلاتهم والأشياء التي يهتمون بها، إنها لا ترغب في أي مرحلة من المراحل أن يكون شيئا ما عنصرا للإدمان في العملية”.

تشير الدراسات إلى وجود ارتباط، بين الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب والوحدة، وسلسلة من المشاكل الأخرى.

في بريطانيا، يمضي المراهقون ما متوسطه 18 ساعة أسبوعيا في تفحص هواتفهم، أغلب هذا الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

المصدر: بي بي سي