ماهي الدول التي أعلنت يوم الاربعاء عيداً؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

ماهي الدول التي أعلنت يوم الاربعاء عيداً؟

ماهي الدول التي أعلنت يوم الاربعاء عيداً؟
ماهي الدول التي أعلنت يوم الاربعاء عيداً؟

أعلنت كل من سوريا وقطر وفلسطين والأردن والكويت والسعودية ومصر ولبنان واليمن، يوم الإثنين، أن الأربعاء 6/7/2016 هو أول أيام عيد الفطر، فيما أعلنت إيطاليا أن العيد لديها سيكون الثلاثاء، وفقا لما ذكرته وكالة “الاناضول” التركية.

وأعلن محمود المعراوي، القاضي الشرعي الأول بدمشق لدى الحكومة السورية، أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وأن يوم الثلاثاء مكمل لشهر رمضان المبارك.

وقال قاضي القضاة الأردني أحمد هليل، إن يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وبعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي فلسطين، أعلن مفتي القدس والديار المقدسة الشيخ محمد حسين، بحسب الأناضول، أن الثلاثاء، هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

ومن قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في البلاد، أن يوم الثلاثاء، هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان، وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت، في بيان اطلع عليه مراسل الأناضول، أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت السعودية أن الثلاثاء هو المكمل شهر رمضان وأن بعد غد الأربعاء هو أيام عيد الفطر.

ونقل بيان صدر عن الديوان الملكي السعودي عن المحكمة العُليا أنه “نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء أمس الإثنين، فإن المحكمة العُليا تقرر أن يوم غدٍ الثلاثاء ، هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان المبارك،

وأن يوم الأربعاء، هو يوم عيد الفطر المبارك غرة شهر شوال”.

فيما قالت دار الإفتاء المصرية، في بيان، أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

من جانبها أعلنت الحكومة اليمنية من العاصمة صنعاء، أن يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر في اليمن، بحسب وكالة سبأ.

ومن أوروبا، أعلنت الجمعية الإسلامية الإيطالية للأئمة والمرشدين، أن يوم الثلاثاء، سيكون فاتح شوال، وأول أيام عيد الفطر في إيطاليا، مشيرة في بيان إلى أن هذا القرار جاء استناداً إلى “المنهجية التي اعتمدتها في تحديد أوائل الشهور القمرية والأخذ بما توصل إليه العلم القطعي في الحسابات الفلكية الدقيقة”.

وفي العراق توقع مكتب المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني، رؤية هلال شهر شوال يوم الثلاثاء ليكون بذلك غدا الأربعاء أول ايام عيد الفطر المبارك.

وبحسب مواقيت الاهلة التي نشرها المكتب للعام الهجري 1437 فإنه يتوقع أن يكون هلال شهر شوال في مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان الموافق للخامس من شهر تموز في افق مدينة النجف الاشرف عند غروب الشمس في الساعة السابعة والدقيقة الـ12 وفق ما أوردته وكالة “المعلومة”.

الدول التي أعلنت الثلاثاء عيداً
أعلنت روسيا والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن الاثنين 29 رمضان 4 يوليو/تموز 2016 هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن يوم غد الثلاثاء 5 يوليو/تموز سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

أيضا قالت رئاسة الشؤون التركية، في بيان إن يوم الاثنين هو المتمم لشهر رمضان، وأن الثلاثاء، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

وتجتمع مساء اليوم لجنة الأهلة في موريتانيا لمتابعة رؤية هلال شوال، فيما أعلن أحد الفلكيين وعضو لجنة الأهلة في موريتانيا أن الموريتانيين سيصومون شهر رمضان هذا العام ثلاثين يوما كاملة، مؤكدا استحالة رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين 29 رمضان. وذلك في تدوينة على حسابه على فيسبوك.

وفي أستراليا أعلن مجلس أئمة مسلمي أستراليا، أن يوم غد الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان، ويوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك الموافق 6 يوليو/تموز من عام2016

المصدر: وكالة الاناضول