معهد موسكو الفيزيائي يفتتح أول ماجستير أونلاين في روسيا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

معهد موسكو الفيزيائي يفتتح أول ماجستير أونلاين في روسيا

معهد موسكو الفيزيائي يفتتح أول ماجستير أونلاين في روسيا
معهد موسكو الفيزيائي يفتتح أول ماجستير أونلاين في روسيا

ستتاح لـ10 طلاب في العام الجاري فرصة الحصول على دبلوم ماجستير في معهد موسكو الفيزيائي التقني من دون أن يغادروا منزلهم.

وقال ناطق باسم المعهد أن “التعليم عن بعد له ميزات مقارنة بالتعليم الكلاسيكي. ويخص هذا الأمر بالدرجة الأولى سكان المناطق النائية حيث لا تتوفر فرص التحصل العلمي على مستوى عالمي. ونأمل أن يشمل التعليم أونلاين قريبا مناطق كثيرة في روسيا”.

وقال رئيس مركز تكنولوجيات التعليم الابتكاري لدى معهد موسكو الفيزيائي التقني إن العام القادم سيشهد ماجستير أونلاين بتخصص واحد فقط ، وهو “التوافقية” Compatibility، علما أن الأخصائيين في هذا المجال مطلوبون في شركات IT الحديثة ، بما فيها “غوغل” و” انستغرام” التي تستخدم الطرق الإحصائية فقط من أجل تحسين نوعية التعليم.

ومن أجل حل مشكلة التعاون مع الأساتذة سيقدم الماجستير أونلاين للطلاب وقتا للاستشارة حيث يمكن أن يستشير الطالب أستاذا ويطلب منه أن يجيب على الأسئلة الواردة منه. ونظرا لأن هذا التخصص هو تخصص رياضياتي فإنه ليس بحاجة إلى نفقات أكثر من توفر قلم ومذكرة وجهاز كمبيوتر. وستجرى الامتحانات في الماجستير أونلاين عن طريق جسر فيديو أيضا.

الامتحان الحكومي المتمثل في مناقشة دبلوم الماجستير سيتطلب حضور الطالب إلى المعهد. أما في ما يتعلق بدبلوم الماجستير أونلاين فإنه لا يختلف أبدا عن الدبلوم العادي.

البث المباشر