جعيتا فلسطين.. ملايين السنين في مغارة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

جعيتا فلسطين.. ملايين السنين في مغارة

جعيتا فلسطين
جعيتا فلسطين

جمال المشهد وروعة ما رسمته الطبيعة في مغارة جعيتا ببلدة بيت ليد في الضفة الغربية ينعشان الروح ويبددان مشقة الوصول إليها عبر الصخور المدببة الحادة التي تناثرت فوق الطريق. مغارة “هُرُبّة باطن الحمام” أو “جعيتا” كما يسميها الفلسطينيون، لا سيما سكان البلدة.

على مدى ملايين السنين تشكلت الهوابط والصواعد من الصخور الكلسية المترسبة داخل المغارة، فأضافت لها بُعداً جمالياً ورونقاً كأنها لوحات فنية رُسمت بأيدي أبرع الفنانين بالعالم، أما أعمدتها فبدت كما لو أنها رومانية البناء.
وفي الهُرُبّة -التي تعني المكان المتسع حسب تفسير أهل البلدة- تشرئب أعمدة من الصخر نحو السماء وتهبط أخرى صوب الأرض، لتشكل سوية تحفا فنية معمارية طبيعية التكوين والنشأة، ونتوءات تشبه بالضبط مغارة جعيتا اللبنانية.

تقول روايات يقصها الأهالي للزوّار حول تسميتها “هُرُبّة الحمام”، إن أسراب الحمام البري تعشش بين شقوقها بكثرة، وكان الناس يأتون ليلا لاصطياده بتغطية فتحة المغارة بقطعة قماش كبيرة يحدثون بها ثقبا صغيرا مضاء، ثم يُلقون بالحجارة في قعرها ليبدأ الحمام بالطيران فيصطدم بعضه ببعض حتى يهتدي لمكان الضوء فيظن أنه طوق النجاة، فيبدأ التدافع عبره ليجد نفسه وقع في شراك الصيادين.

وعلى مدى سنين طويلة استخدمت مياه المغارة التي تتجمع بحوض حجري بشكل طبيعي في العلاج من حصر البول.

أصل النشوء
تشكلت هذه المغارات بفعل عمليات الانطواء والانكسار في هيئة طبقات القشرة الأرضية التي أحدثت تشققات في هذه الطبقات، ومع توالي السنين تسربت مياه الأمطار التي تحوي ثاني أكسيد الكربون لتتحول إلى حامض كربونيك مخفف يتفاعل مع كربونات الكالسيوم لتشكل عامل ضغط وحتّ للكلس الموجود على هذه الشقوق.

على مدى ملايين السنين تشكلت هذه الصخور المتدلية كما لو كانت لفائف وستائر
على مدى ملايين السنين تشكلت هذه الصخور المتدلية كما لو كانت لفائف وستائر

يقول الباحث الجغرافي وأحد سكان البلدة المهتمين هاني قرارية إن هذا النوع من المغارات يطلق عليها “المغارات الكاريستية”، ويوجد بفلسطين العديد منها، لكن ميزتها تكمن في طول عمرها وتطورها، ويبدو ذلك واضحا في الستائر الصخرية والأعمدة الكلسية، ويكمن جمالها بكونها باطنية تحت الأرض؛ مما يجعل هواءها رطبا باردا لعدم دخول أشعة الشمس إليها.

تتوسط المغارة صخرة ضخمة، حيث تقول إحدى روايات الأهالي إن أحد السكان القدماء تعلق بها لاصطياد الحمام من الأعشاش المتدلية فسقطت عليه ودُفن أسفلها، أما فوهتها الواسعة فقد نجمت عن سقوط الهوابط وعدم قدرة السقف على حملها.

أمام كل هذا تقف بلدية بيت ليد عاجزة عن تهيئة المغارة أو حتى حمايتها، كما تظل وعود المسؤولين حبرا على ورق، كما يقول منصور الصوص رئيس البلدية.

ويبحث الصوص عما يُعزز مسارات السياح للمغارة عبر تهيئتها واستصلاح الطريق المؤدي إليها، عله يخفف بذلك من هواجس الأهالي الذين يرقبون بخوف وحذر طلبة من جامعات “إسرائيلية” ومستوطنين يزورون المغارة بين الحين والآخر.

المصدر: مواقع

البث المباشر