مذكرات توقيف بحق 146 استاذا جامعيا تركيا بتهمة صلات مع غولن – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

مذكرات توقيف بحق 146 استاذا جامعيا تركيا بتهمة صلات مع غولن

محاولة الانقلاب في تركيا
محاولة الانقلاب في تركيا

اصدرت النيابة العامة التركية مذكرات توقيف بحق 146 استاذا جامعيا ولا سيما من اسطنبول وقونيا في وسط البلاد لعلاقاتهم المفترضة بفتح الله غولن المتهم بانه العقل المدبر للانقلاب الفاشل وفق ما ذكرت الجمعة
وسائل الاعلام.

وصدرت المذكرات بحق 84 جامعيا معظمهم من قونيا ومن ثم بحق 62 محاضرا في جامعة اسطنبول. ووضع قيد الحبس على ذمة التحقيق 44 جامعيا في جامعة اسطنبول و29 في قونيا ضمن اطار هذه العملية التي شملت 17 محافظة في البلاد، وفق وكالتي الاناضول ودوغان للانباء. وقامت الشرطة بمداهمة مكاتب هؤلاء الجامعيين ومنازلهم، وافادت وكالة دوغان ان مذكرات الاعتقال شملت الرئيس السابق لجامعة سلجوق في قونيا الاستاذ حقي غوكبل.

وبعد الانقلاب الفاشل في 15 تموز/يوليو بدأت السلطات التركية حملة تطهير واسعة النطاق اثارت احتجاجات شديدة في الخارج وهدفها فصل مناصري غولن من القطاع العام والجيش والقضاء والتعليم والاقتصاد. وتحاول السلطات استنزاف مصادر تمويل شبكات غولن، وتطالب الولايات المتحدة بتسليمه رغم نفيه المتكرر لاي تورط في محاولة الانقلاب.

وتم فصل اكثر من خمسة الاف موظف في القطاع العام واوقف مؤقتا عن العمل 80 الفا اخرين كما اعلن الاربعاء رئيس الوزراء بن علي يلديريم، واضاف ان التهم وجهت الى 20 الف شخص اودعوا السجن.

من جهة ثانية شدد جهاز التفتيش المالي الجمعة حملته ضد الدوائر الاقتصادية التي يشتبه بانها تمول شبكة غولن واعلن مطاردة 18 رجل اعمال او اصحاب شركات في اسطنبول العاصمة الاقتصادية لتركيا، وفق وكالة دوغان. والخميس استهدفت الحملة شركات يبلغ حجم اعمالها مجتمعة ثلاثة مليارات دولار على الاقل وفق الصحافة التركية وكذلك جمعية توسكون الكبيرة لرجال الاعمال، ووضع 65 مقاولا على الاقل قيد التوقيف من اصل 205 مطلوبين.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية