موسكو تعرب عن الأسف لتفسير واشنطن وبروكسل حول تغيير معايير صندوق النقد الدولي – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

موسكو تعرب عن الأسف لتفسير واشنطن وبروكسل حول تغيير معايير صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أعلن وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي أوليوكاييف، أنه يأسف لتفسيرات الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، بشأن تغير قواعد صندوق النقد الدولي، حول تقديم المساعدات للبلدان المقترضة (المدينة) من الصندوق.

وقال أوليوكاييف، لقناة “روسيا-24”: “نحن نعارض بشدة هذه العملية. لسوء الحظ، إن غالبية الأصوات تحت تصرف الولايات المتحدة الأميركية، والمجتمع الأوروبي، وقد سمحت غالبية الأصوات بإقرار هذه الحلول. وهكذا، تم تغيير القواعد، والآن هم لا يطلبون اتفاقات ملزمة بين المُقرضين والمقترضين، ولكنهم يطلبون فقط من جانب الدائنين المقترضين ضمان سير المحادثات. هذا يمكن أن يفسر بطرق مختلفة، للأسف، زملاؤنا تعاملوا في مثل هذه الطريقة، التي من الممكن خلالها قطع المفاوضات، وعدم إعادة 3 مليارات دولار [عدم إعادة أوكرانيا 3 مليارات دولار لروسيا]”.

والجدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي يقدم المساعدة إلى أوكرانيا، على الرغم من وجود ديون سيادية لدى أوكرانيا يجب أن تدفعها لروسيا، وتقدر هذه الديون بمبلغ 3.075 مليار دولار. وتسمح قواعد صندوق النقد الدولي بتقديم المساعدات إلى البلدان المقترضة التي طلبت الدين، إذا أظهرت تلك البلدان جهداً، وحسن نية لتسوية الديون.

وتجدر الإشارة إلى وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، أعلن سابقاً، أن روسيا تشعر بخيبة أمل كبيرة، تجاه نهج صندوق النقد الدولي، بشأن الإفراج عن شريحة مالية جديدة لأوكرانيا.

المصدر: وكالة سبوتنيك