لماذا يتم تقديم الساعة في الصيف وتأخيرها في الشتاء؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

لماذا يتم تقديم الساعة في الصيف وتأخيرها في الشتاء؟

تقديم الساعة وتأخيرها
تقديم الساعة وتأخيرها

يدعى تقديم الساعة باللغة الإنكليزية (توفير ضوء النهار) أو (daylight saving)، وهو يعني تقديم الساعة إلى الأمام بحيث يحدث كل من شروق الشمس وغروب الشمس متأخرين بمقدار ساعة واحدة، مما يؤدي إلى زيادة فترة الضياء في المساء.

لنقل أن الوقت أصبح صيفاً وأن الشمس تغرب في الساعة 7 مساءً. من المؤسف أن تصبح الدنيا ظلاماً في هذا الوقت المبكر في فصل الصيف الذي تنشط الحركة فيه، ولذلك يتم تقديم الساعة للأمام فتصبح الساعة 8.. وهكذا نحصل على ساعة إضافية من ضوء النهار.. ويساهم ذلك في توفير استخدام الطاقة الكهربائية في الإضاءة لمدة ساعة كاملة سواء في المنازل أو الأسواق أو أماكن العمل أو غيرها.. كما يفيد في الاستفادة لأقصى حد من الطاقة الشمسية في الدول التي تعتمد عليها بشكل واسع.

وقد ذكرت فكرة تغيير الساعة لأول مرة من قبل بنيامين فرانكلين في عام 1784، ولكنها لم تطبق في ذلك الوقت. وكان أول من حث على العمل بها الإنكليزي وليام ويلت في كتيب صغير دعاه (هدر ضوء النهار) ونشر في عام 1907.

وقد طبق هذا التغيير في الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأوروبية منذ الحرب العالمية الأولى، حيث تم تبني هذا النظام بهدف توفير الوقود اللازم لإنتاج الطاقة الكهربائية. عادت بعض الدول إلى الزمن المعياري بعد الحرب، واستمرت دول أخرى بتعديل الساعة في كل عام.

وقد جرت العادة أن يتم تقديم الساعة في الربيع وإعادتها إلى ما كانت عليه في الخريف.. ويتم تغيير الساعة في معظم دول العالم حالياً. ولكن بعض الدول لا تغير الساعة مثل المملكة العربية السعودية، وكذلك بعض الولايات الأمريكية مثل هاواي وأريزونا.

المصدر: مواقع