لماذا لا نعطس أثناء النوم؟ – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

لماذا لا نعطس أثناء النوم؟

لماذا لا نعطس أثناء النوم؟ اشار دافيد موير، مدرس العلوم في مدرسة بورتوبيلو للمرحلة الثانوية في إدنبرة الى “العطس هو رد فعل طبيعي يحدث كاستجابة لمثير داخلي أو خارجي. لكن ردود فعل الجسم تتعطل أثناء النوم بسبب ما يُعرف بـ”حركة العين السريعة”، وهي حالة فسيولوجية تحول دون وصول الرسائل من المخ إلى العضلات، وهو ما يتسبب في حدوث شلل جزئي، وهذا ما يمنع الأشخاص النائمين من التفاعل مع أحلامهم، وبالتالي لا يؤذون أنفسهم أو الأشخاص الذين ينامون بجوارهم، وهذا ما يفسر سبب عدم العطس أثناء النوم، حيث يحدث ذلك نتيجة لتعطل الإشارات التي تسبب ذلك رد الفعل. لكن إذا كان العطس ضرورياً فإن حركة العين السريعة تتوقف، ويستيقظ الشخص من نومه قبل العطس.
لماذا لا نعطس أثناء النوم؟ اشار دافيد موير، مدرس العلوم في مدرسة بورتوبيلو للمرحلة الثانوية في إدنبرة الى “العطس هو رد فعل طبيعي يحدث كاستجابة لمثير داخلي أو خارجي.لكن ردود فعل الجسم تتعطل أثناء النوم بسبب ما يُعرف بـ”حركة العين السريعة”، وهي حالة فسيولوجية تحول دون وصول الرسائل من المخ إلى العضلات، وهو ما يتسبب في حدوث شلل جزئي، وهذا ما يمنع الأشخاص النائمين من التفاعل مع أحلامهم، وبالتالي لا يؤذون أنفسهم أو الأشخاص الذين ينامون بجوارهم، وهذا ما يفسر سبب عدم العطس أثناء النوم، حيث يحدث ذلك نتيجة لتعطل الإشارات التي تسبب ذلك رد الفعل.لكن إذا كان العطس ضرورياً فإن حركة العين السريعة تتوقف، ويستيقظ الشخص من نومه قبل العطس.

اشار دافيد موير، مدرس العلوم في مدرسة بورتوبيلو للمرحلة الثانوية في إدنبرة الى “العطس هو رد فعل طبيعي يحدث كاستجابة لمثير داخلي أو خارجي.

لكن ردود فعل الجسم تتعطل أثناء النوم بسبب ما يُعرف بـ”حركة العين السريعة”، وهي حالة فسيولوجية تحول دون وصول الرسائل من المخ إلى العضلات، وهو ما يتسبب في حدوث شلل جزئي، وهذا ما يمنع الأشخاص النائمين من التفاعل مع أحلامهم، وبالتالي لا يؤذون أنفسهم أو الأشخاص الذين ينامون بجوارهم، وهذا ما يفسر سبب عدم العطس أثناء النوم، حيث يحدث ذلك نتيجة لتعطل الإشارات التي تسبب ذلك رد الفعل.

لكن إذا كان العطس ضرورياً فإن حركة العين السريعة تتوقف، ويستيقظ الشخص من نومه قبل العطس.

المصدر: مواقع اخبارية