لودريان: نشارك في معركة الموصل من خلال تنفيذ ضربات جوية.. والمعركة قد تطول – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

لودريان: نشارك في معركة الموصل من خلال تنفيذ ضربات جوية.. والمعركة قد تطول

جان إيف لودريان

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان الثلاثاء، بعد خروجه من مقرّ وزارة الدفاع، دعم بلاده للعراق في معركته لتحرير مدينة الموصل من “داعش”، قائلاً إن “فرنسا تشارك بعملية الموصل عبر الضربات الجوية، ولقد كانت سابقاً شاركت بتدريب القوات العراقية. وتابع لودريان أن “من يقاتل على الأرض حالياً هي القوات العراقية والبشمركة الكردية”. وفي أوّل تصريحٍ رسمي له منذ بدء المعركة ليل الأحد الماضي، اعتبر لودريان أنّ معركة الموصل “أساسية جدّاً لأنّ الموصل هي معقل أساسي لداعش متوقّعاً أن تطول المعركة لعدة أسابيع وربما لأشهر “.

وعن الاجتماعات التي ستستقبلها باريس قريباً حول الموصل، قال لودريان ” الاجتماع الخميس المقبل والذي سيترأسه أيرولت سيأتي لبحث مسألة ما بعد الموصل، وسيليه اجتماع لوزراء دفاع دول التحالف في الخامس والعشرين من هذا الشهر في باريس أيضاً”. وحول سؤالٍ يتعلّق بحاملة الطائرات الفرنسية، قال لودريان إنّ حاملة الطائرات شارل ديغول، ستبقى في المتوسط وفقاً للفترة الزمنية التي حددت مسبقاً، مضيفاً بأنّ فرنسا كانت وما زالت تنفّذ الضربات ضد “داعش”، وقد قامت الأحد الماضي باستهداف مصانع تصنيع أسلحة لداعش، حسب قوله.

وعن مسألة حماية المدنيين، قال لودريان “الموضوع الأساسي هو أن العراقيين سيسيطرون من جديد على أراضيهم وخلال المعركة، سيتمّ أخذ المدنيين بعين الاعتبار لحمايتهم وسيتم إنشاء مخيمات لإيواء النازحين الذين قد يفرون من المدينة”. وأخيراً رفض لودريان أن يقارن بين الموصل وحلب، قائلاً “معركة الموصل مختلفة عن حلب لأنّه في الموصل القوات العراقية هي من تحمي المدنيين وتريد السيطرة على أرضها “، حسب زعمه. في السياق، أعلن المكتب الإعلامي في أركان القوات المسلحة الفرنسية، أنّ معركة الموصل هي فقط مرحلة من الحرب التي تدور منذ أشهر ضد تنظيم “داعش”، لافتاً إلى أن فرنسا تدعم جهود بغداد في تحرير أراضيه من تنظيم “داعش”. وقال المكتب الإعلامي لوكالة سبوتنيك “معركة الموصل ضد “داعش” تتسم بأنها تستهدف معقلا رمزياً، ولكنها مجرد مرحلة عسكرية في المعركة ضد “داعش” وتندرج ضمن استمرار المعارك التي تخوضها القوات العراقية على الأرض منذ أشهر”. ولفت إلى أنّ فرنسا تقدم دعماً لهذه القوات “ضمن خطة حملة التحالف بمباركة من عملية “العزم الصلب” التي تهدف إلى إلحاق هزيمة بـ”داعش”. وكان رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت، قد أعلن الثلاثاء، أن بلاده ستستضيف اجتماعاً دولياً الخميس المقبل، بشأن مستقبل الموصل بعد تحريرها من “داعش”

المصدر: وكالة سبوتنيك الروسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك