موسكو: مستعدون للمشاركة بشروط في مفاوضات التسوية الأفغانية – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

موسكو: مستعدون للمشاركة بشروط في مفاوضات التسوية الأفغانية

الخارجية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن بإمكان موسكو العمل بفاعلية لتسوية الوضع في أفغانستان، جنبا إلى جنب مع دول المنطقة الأخرى، في حال امتنعت واشنطن عن فرض جدول أعمالها.

وقال زامير كابولوف، الممثل الخاص للرئيس الروسي في أفغانستان ومدير الدائرة الثانية لآسيا في وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، “نحن مستعدون لذلك، لكن، على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التحرك ليس بالكلام بل بالعمل معنا كشركاء”.

وجاء ذلك ردا على سؤال طرحته وكالة “إنترفاكس” الروسية، حول جاهزية موسكو للعمل بفاعلية لتسوية الأوضاع في أفغانستان جنبا إلى جنب مع شركائها في المنطقة، كما دعا مؤخرا وزير الخارجية الأمريكي.

وقال كابولوف “هم (الولايات المتحدة) يدعوننا كي ندفع مع دول المنطقة بجدول أعمالهم في أفغانستان، وهذا لا يناسبنا ولا يناسب غيرنا”، مضيفا “إذا تحدثنا عن التعاون فيجب على الولايات المتحدة الانضمام إلى جدول أعمال المنطقة ودفعه، لا الانخراط في دعوات فارغة”.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن مشاركة روسيا في التسوية في أفغانستان يمكن أن تكون بأي صيغة من الصيغ، مؤكدا أنه لتحقيق ذلك يتحتم على واشنطن أخذ مصالح المنطقة وخاصة أفغانستان في عين الاعتبار، بدلا عن مصالحها.

المصدر: وكالات