جاكوب زوما في طهران لتقوية العلاقات بين جنوب افريقيا وايران – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

جاكوب زوما في طهران لتقوية العلاقات بين جنوب افريقيا وايران

علم ايران
بدأ الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما الاحد زيارة دولة الى ايران، هي الثانية لرئس جنوب افريقي منذ الثورة الاسلامية عام 1979، هدفها تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.وزيارة زوما التي يرافقه خلالها وفد مهم من الوزراء ورجال الاعمال كانت سبقتها في تشرين الثاني/نوفمبر زيارة نائب الرئيس سيريل رامافوزا.

وقال الرئيس الايراني الشيخ محمد روحاني مستقبلاً زوما في طهران “لطالما كان الشعب الايراني قريباً من الشعب الجنوب افريقي في نضاله ضد التمييز العنصري”.

وأثنى زوما على دور ايران الاستثنائي في الكفاح ضد النظام العنصري، قائلاً ان “الجنوب افريقيين استوحوا من الثورة (الاسلامية) عام 1979 التي أظهرت ان التحرر ممكن”. وتم توقيع ثمانية اتفاقات بين جنوب افريقيا وايران في مختلف المجالات، بدءا بالتجارة مرورا بالطاقة والزراعة.

وأمل روحاني في انشاء خط جوي مباشر بين طهران وجوهانسبورغ تسهيلاً للتبادلات الاقتصادية والسياحية. وأمل أيضاً في ازدهار السياحة “بين بلدينا اللذين يمتلكان مقومات جذب استثنائية”.

ودعا زوما الذي يفترض ان يزور الثلاثاء اصفهان (وسط) احدى المدن الايرانية التاريخية، نظيره الايراني الى زيارة جنوب افريقيا في اقرب وقت.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك