فالون: شراء قطر لمقاتلات من طراز “تايفون” ما زال مطروحا – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

فالون: شراء قطر لمقاتلات من طراز “تايفون” ما زال مطروحا

وزير الحرب البريطاني مايكل فالون
وزير الحرب البريطاني مايكل فالون

اعلن وزير الحرب البريطاني مايكل فالون الثلاثاء ان شراء قطر لمقاتلات من طراز “يوروفايتر تايفون” ما زال “مطروحا على الطاولة”، على رغم الصفقة بين الدوحة وباريس لشراء 24 مقاتلة من طراز “رافال”.

وكان فالون يتحدث على هامش مؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2016)، والذي يحضره ايضا نظيره الفرنسي جان-ايف لودريان.

وقال الوزير البريطاني ان صفقة شراء قطر لمقاتلات “تايفون”، “لا تزال بالتأكيد مطروحة على الطاولة”، مشيرا الى انه ناقش هذا الموضوع مع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية.

اضاف “تايفون تظهر انها طائرة قادرة في سماء العراق وسوريا”، في اشارة الى مشاركة هذه المقاتلات في اطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش منذ ايلول/سبتمبر 2014.

وردا على سؤال عما اذا كانت صفقة شراء مقاتلات “رافال” فرنسية ستحول دون شراء المقاتلات من بريطانيا، اجاب فالون “لا”، مضيفا ان قطر “هي واحدة من اهم شركائنا الاقليميين”.

وسعت بريطانيا مطولا لبيع مقاتلات “تايفون” الى قطر، كما اعلن اتحاد شركات يوروفايتر في ايلول/سبتمبر ان الكويت وافقت على شراء 28 مقاتلة في صفقة تقدر قيمتها بما بين سبعة وثمانية مليارات يورو.

وسبق للسعودية وسلطنة عمان ان ابتعاتا هذه المقاتلة “المتعددة الوظيفة” التي تؤدي ايضا مهام استطلاع ومجهزة بوسائل مراقبة متطورة.

من جهته، اكد لودريان خلال المعرض اهمية العلاقات الفرنسية القطرية، وقال “قطر شريك استراتيجي لفرنسا”.

ووقع الطرفان العام الماضي عقدا بقيمة 6.3 مليارات يورو، تحصل بموجبه قطر على 24 مقاتلة “رافال”. وامل لودريان ان يستتبع “هذا النجاح، بنجاحات اخرى”.

وتسعى قطر راهنا للحد من الانفاق نظرا الى انخفاض اسعار النفط والغاز اللذين تعد من ابرز منتجيهما، الا انه يبدو ان الدوحة تحافظ على موازنتها الدفاعية، وسبق لها ان تعهدت بزيادة حجم قواتها الجوية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك